شركة مصانع الدلتا الصلب

تعد شركة مصانع الدلتا للصلب من الشركات الرائدة في مصر في مجال صناعة الصلب والزهر باختلاف أنواعه ويرجع تاريخ إنشاء الشركة إلى عام 1947م عندما أنشأت شركة الدلتا التجارية قسماً لإنتاج حديد التسليح بأفران كهربائية صغيرة لصهر آلاف الأطنان من الخردة المتخلفة عن الحرب العالمية الثانية في الصحراء الغربية وبعد النجاح الذي لاقاه المشروع انفصل هذا القسم ليصبح مشروعاً قائماً بذاته تحت اسم” شركة مصانع الدلتا للصلب”، ويصل رأس مال الشركة المرخص به 300 مليون جنيه، بينما رأس مال الشركة المدفوع 150 مليون جنيه موزع على 15 مليون سهم قيمة كل سهم عشرة جنيه مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

أهم قطاعات ومنتجات الشركة

قطاع صهر الصلب والصب المستمر

يتم صهر الحديد الخردة في أفران القوس الكهربائي ذات السعات المختلفة لإنتاج صلب سائل بالمواصفات الكيميائية حسب نوع الصلب المنتج ثم يتم صب الصلب المنصهر في ماكينة الصب المستمر لإنتاج عروق من الصلب مقاس 130×130 مم.

قطاع الدرفلة الألية

يتم درفلة عروق الصلب المنتجة من الصب المستمر لإنتاج أسياخ حديد التسليح الطري الأملس أو العالي المقاومة (بنتوءات مائلة) بأقطار تتراوح من 12 الى 40 مم وبأطوال مختلفة حسب الطلب. ويتم الإنتاج طبقاً للمواصفات المصرية أو العالمية وقد تم تطوير وحدة الدرفلة الآلية على أحدث مستوى من التكنولوجيا باستخدام نظم التحكم الأتوماتيكي.

قطاع الدرفلة القطاعات والدرفلة نصف الآلية

تتم درفلة كتل الصلب المنتجة من الأفران الكهربائية أو العروق المنتجة من الصب المستمر لإنتاج قطاعات ذات أشكال مختلفة. 

الدرفلة على البارد

تستخدم الشركة أحدث ماكينات السحب الأتوماتيكية المتعددة المراحل لإنتاج أسلاك الصلب المسحوبة على البارد للأغراض الهندسية. كما تنتج الأسياخ المعيرة (ترمسيون) وكذلك أسلاك ليف الصلب.

الشبك الملحوم

الشبك الملحوم مصنع من أسياخ الحديد المسحوب على البارد ومحزز ذو جهد شد لا يقل عن 55 كجم/ مم2 واستطالة لا تقل عن 8% والإجهاد المسموح بها في التصميم 2200 كجم سم2 للبلاطات و2000 كجم/سم2 للكمرات والأعمدة.

المسبك

مسبك الصلب

  نقوم بإنتاج مسبوكات صلب كربوني وسبائكي لمختلف الاستخدامات والصناعات حسب حاجة العميل وتخضع المسبوكات قبل تسليمها لعمليات المعالجة الحرارية والتشطيب اللازم باستخدام مجموعة من المعدات الحديثة.

  ويشمل الإنتاج أنواعاً متعددة من مسبوكات الصلب الكربوني وأيضاً السبائكي ومنها الصلب المنجنيزي ذو المقاومة العالية للتآكل.

مسبك الزهر

  أقامت الشركة مسبكاً متكاملاً لإنتاج مسبوكات الزهر تستخدم فيه مجموعة من ماكينات الرك الحديثة التي يتم تغذيتها بالرمال من وحدة تجهيز الرمل الأتوماتيكية لإنتاج أنواع عديدة من مسبوكات الزهر الرمادي والسبائكي والزهر الكري المرن والزهر عالي الكروم.

المعامل الكيميائية والطبيعية

تقوم الشركة بإجراء التحاليل والاختبارات الميكانيكية لجميع منتجاتها وللغير داخل معاملها وذلك باستخدام أحدث الأجهزة منها جهاز التحليل الطيفي وماكينات الشد والثني والصلادة لضمان مطابقة المنتجات للمواصفات المطلوبة

قامت الشركة بإنشاء مركز للمعلومات مزود بحاسبات إلكترونية عالية الكفاءة لبناء نظام معلومات متكامل . هذا إلى جانب الدورات التدريبية المستمرة لمستوى الإدارة العليا والمتوسطة.

الشركات التابعة التالية

  • شركة النصر لصناعة الكوك

    شركة النصر: إحدى كبرى شركات الصناعة في مصر والشرق الأوسط، وقد تم أنشاء الشركة عام 1960 وبدأت الشركة إنتاجها عام 1964 ببطارية واحدة بعدد 50 فرن بطاقة إنتاجية 328 ألف

  • شركة مصر للألومنيوم

    في عام 1969 كانت البداية على ضفاف نهر النيل في جنوب مصر بدأت عملية إنشاء واحد من أهم المشروعات العملاقة وأعلن عن مولد الصرح العملاق مصنع مصر للألومنيوم في نجع